Nombre total de pages vues

vendredi 8 avril 2011

قصة أقرب الى الخيال ااا ياشباب تونس وأحرارها شوفو ايطارات تونس شتقاسي من أجل ذلك قامت ثورتنا فلا تستغربوا


قصة أقرب الى الخيال ااا ياشباب تونس وأحرارها شوفو ايطارات تونس شتقاسي


من أجل ذلك قامت ثورتنا فلا تستغربوا


Par : Jihen Joujoui

سلام

أخي الكريم

أنا حبيت نحكيلك حكايتي و تساعدني .ما خطيت ما عملت

من 2007 تخرجت الاستاذية في الاعلامية ومشيت لوج غلي خدمة في القيروان و بالتحديد في معامل ا لكن ما هبش يقبلنا حتي حد علي خاطر أحنا بشهايدنا

لقيت معمل في منستير مشيت و خدمت خدامة عادية مدة 3 أشهر و نقضت السلع طردنا

روحت للدارنا أحنا نسكنو في الريف بقيت 2 شهرين ورجعت للساحل لوح علي خدمة

والله بعد أسيوع باش قبلني معمل و قتلهم نخدم خدامة عادية في البداية لم يقيبالو علي خاطر أنا عندي الاستاذية

المهم دخلت للخدمة و بقيت 7 أشهر نخدم و من س5 الي س14 أسيوع و أسبوع من س14 الي 22س

وأقصي شهرية ب 220د معمل هذا في مسعدين سوسة وكل يوم سبت نطلع الي سوسة الي مكتب التشغيل الي أن وجدت مؤسسة تريد الاستاذية في الاعلامية كلمت بالهاتف قال لي تعالي و

ذهبت و أحذت معي أوراقي و شهادة

تفاهمت معه و انقطعت عن العمل في المعمل مع العلم يأن نفس الشهرية لكن العمل في المعمل متعب جدا و ليس له علاقة بالدراسة تنساها تماما

بقيت أسبوع كامل و في بداية الاسبوع القادم قال لي بأنه سيعمل عقد عمل في مكتب التشغيل لكنه لم يأتي

قال لي بأنه يريدو الاستاذية في المحاسبة ولم يعطيني حتي أجري و عندما سألت عنه قالو لي بأنه دائما هكذا اخدم واحد لمدة أسبوع وبعد يقول له نفس الكلام لأن مكتبه لم يجهز بعد

أشتريت شهادة طبية ي 30دو رجعت للمعمل و الله سعات نبقي بدون طعام

ومع ذلك لم أيئس

دائما أذهب للمكتب التشغيل و أبحث بنفسي حتي وجدت مترجم قال لي يجب أن أجربك

فاشتغلت عنده أسبوعين في الصباح أذهب الي المعمل من س5 الي س 14 و من س 15 الي 18 عند المترجم و الاسبوع الثاني من س8 اليس 13 عند المترجم و من س14 الي س 22 في المعمل و في نهاية الاسبوع قال لي لا تأتي سأهاتفك

رجعت للمعمل و بقيت شهرا كامل حتي نفذ الامل

ودائما أشتري جريدة حتي وجدت اعلام كلمت بالهاتف و تشجعت و ذهبت الي تونس العاصمة في البدية قال لي بأنه العمل موجود وعندما ذهبت له طلب 20د مقابل أن يجد لي عمل فأعطيته 20د الكي يجد لي عمل

المهم ذهبت اليي تونس 4 مرات . واحد منعجبوش في الزين و الاخر يبحث علي الخبرة الي أن تفاهمت مع واحد في باردو و سكنت في مبيت خاص 3 أيام 45د و45د و 20د

كلمني المترجم قال لي بأنه قبلني لأشتغل عنده

رجعت الي سوسة واشترط بأم أشتغل شعهرين الاولين بدون راتب لأكتسب الخبرة و في نونس

وقتها والله لا عندي مال

فقال لي سأعكطيك 50د في الشهر كمساعدة منه ةو بأنه سيعلمني الترجمة وأسيوفر لي السكن و سيعطيني 200د

قبلت وخسرت المال الذل دفعته للمبيت

وجدت نفسي أسكن في المكتب مع امرءة أرملة لها أولاد وتشتغل معي

و وجدت نفسي أشتعل مثل ساعي البريد دائما في الشوارع أتنقل من مكان الي أحر للمصادقة علي الوثائق قبل الترجمة

أتنقل بين السفارات و الوزارات في الصيف و في الشتاء من 8 الي و18 دائما في المطر و تحت الشمس الصيف و س 20 نكلمه و نعطوه تقرير خدمة اليوم .

ولم يعلمني شئ من الترجمة

و يعطيني 150د في الشهر و مكتب التشغل 150د

.................لو كان أحك لك بالتفصيل نيقي شهر كامل و أنا أحكي

أنا صابرة لكي أشارك في مناظرات لكن للأسف

قدمت عديد المطالب لكن للأسف أيضا

ذهبت الي الوالي القيروان العام الفارط قدم لي مطلب لواحد متخرج من 2000 و هذا الشاب من منطقتنا ملي تخرج بقي في البيت ويأخذ مصروف من أمه و كذلك فتاة أخي بنت جيران والله لم تخرج وتتعب دائما يقدموا مطالب للمعتمد

أنا حكلتلك عليهم علي خاطر مش تقولوا يوجد الالاف و عندهم 10 سنوات راه فم فرق بين واحد يجري ويتعب وبين واحد في دار قاعد لين تجيه لديه

راني تعبت والله والله تعبت 4 سنوات وأنا من مكان الي أخر أبحث عن العمل

والله وصلت في النهار ما ناكل حتي شئ الحمد لله و بتت علي كردون ليلتين في المكتب الذي أشتغل معه

راني وحدي في تونس راني تعذبت و للصبر حدود

مافماش حاجة و مقدمتش فيها

راني تعبت من استغلال الخواص

أخر شهر هذا نكمل معاه .تعبت تصورو قلي تخدم في مكتب من س8 الي س 18 من غير خروج حتي وقت راح نعديها في المكتب

خايف لنمشي لوج علي خدمة أخري وبدللنا الخدمة .كيف سمع بيا مش نعد في كباس لهظ ولي طردني حتي نشارك في مناظرات بسرق عليه. راني نسمي ما حكيت حتي شئ

شفو فاش نعاني.فما واحد في هدنيا يصبر علي هل عذاب هذا

بربي و القران و النبي عليه الصلاة و السلام الي تساعدوني

حتي وصلوا صوتي

راني مفماش واحد نشوف فيه أمل ومنكلموش لين ربي اسهلهالي

والله العظيم نقبل نخدم بدون راتب في البداية لأتمكن من اكتساب الخيرة الامهم أشتغل تابع للحكومة

بربي راني بنت ريف و عمري 30سنة وما عملت حتي شئ

www.tasnim-design.com

2 commentaires:

  1. لقد أدميت قلبي وأثرت إعجابي في نفس الوقت. كم أود مساعدتك. إن فكرت يوما في بعث مشروع فإنه بامكاني مساعدتك, يكفي أن تكون لك فكرة مشروع صناعي عندها اتصلي و لا تفكري في التمويل و لا في الضمان. وفقك الله

    RépondreSupprimer