Nombre total de pages vues

samedi 19 mars 2011

توضيح من وزارة الشؤون الخارجية حول الظروف التي أحاطت بزيارة هيلاري كلينتون




توضيح من وزارة الشؤون الخارجية حول الظروف التي أحاطت بزيارة هيلاري كلينتون

19/03/2011 23:16 جاء في توضيح صادر عن وزارة الشؤون الخارجية بخصوص ما تم تداوله من أخبار وتعاليق حول الظروف التي أحاطت بزيارة وزيرة الخارجية الأمريكية إلى تونس ولاسيما لقاؤها بنظيرها التونسي والندوة الصحفية، أنه تمت برمجة هذا اللقاء يوم الخميس في حدود الساعة منتصف النهار ونصف بمقر الوزارة وتمت دعوة ممثلي وسائل الإعلام للمشاركة في الندوة الصحفية المبرمجة بعد اللقاء.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها اليوم السبت، أن مصالحها تولت الإشراف على كل الجوانب التنظيمية لهذا اللقاء، وتم التنسيق مع المصالح التونسية المختصة في كل ما يتعلق بالجوانب الأمنية، بما في ذلك إجراء عمليات المسح اللازمة واستعمال الكلاب المدربة لهذا الغرض، مؤكدة أنها "احتياطات أمنية عادية".

وبينت أنه طبقا للأعراف الدبلوماسية قام المسؤولون الإعلاميون والأمنيون المرافقون للوزيرة الأمريكية بالاتصال بالجانب التونسي لبحث الترتيبات التنظيمية اللازمة، وهو ما يمثل "جانبا تقنيا وعاديا جاري به العمل في كل البلدان والمنظمات الدولية".

وأفادت وزارة الشؤون الخارجية في توضيحها أن برنامج زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية "شهد بعض التحويرات التي لم تكن مبرمجة مسبقا لتتلقى الوزارة في آخر لحظة طلبا ثانيا يتعلق برغبة ضيفة تونس في لقاء نظيرها التونسي وإجراء الندوة الصحفية بقصر الحكومة بالقصبة" بعد أن اتخذ الجانب الأمريكي هذا القرار "في آخر لحظة لأسباب أمنية بحتة".

وذكرت الوزارة بأن التعامل مع سلامة كبار الشخصيات يتطلب أحيانا "إجراءات غير عادية"، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية، مؤكدة أنها "تتفهم الصعوبات التي واجهها ممثلو وسائل الإعلام في تغطية هذا الحدث ومشاعر الغضب التي عبر عنها بعضهم" وتقدمت لهم بالاعتذار، "لاسيما بعد تعمد بعض الأعوان الأمنيين الأمريكيين تفتيش عدد قليل من الصحفيين التونسيين"، ملاحظة في هذا السياق أن الأمن التونسي "تدخل فورا لمنعهم والقيام بهذه المهمة بنفسه".

وأشارت الوزارة إلى أن ما حدث من صعوبات تنظيمية كان نتيجة "توافد عدد كبير وغير متوقع من الصحفيين"، مبينة أنها اتخذت إجراءات فورية لتمكين ممثلي وسائل الإعلام من القيام بعملهم في أفضل الظروف


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire